2010/05/07

حوار بين قلبي ونفسي ..!



حوار بين قلبي ونفسي ..!




هذا الحوار يتكرار في كثيراً منْ الأحيان


كلما هممتُ بكتابة مقال


أو ما شابه بين قلبي الواعي


ونفسي الأمّارة بالسوء ..



والقلب هُنا رُبما للوهلة الأولى في حياتي


التي يُؤيد فيها نفسي ..


فطالما طال ذلكـَ الخلاف الشائكـَ بين

نفسي وقلبي ..!


ربما وافق قلبي على طلب نفسي في أن


أعرض لكم

تمتمات كسرتَ أقلامي وأغلقت فاهي ..!

القلب يؤيد نفسي لان قلبي ونفسي أيقانا معاً


" مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ"


فكان حري بعقلي وقلبي ونفسي


وكل جراحة من جوارحي


أن تخر خاضعة بين يدي هذه الآية الجليلة


وأن تعي أن ما تكتب يداي

حري بفكري وعقلي أن يترجمانها


في واقعي المعاصر الحائر التائه

فهذه أغلقت فاهي..!


و انكسرت جُل أقلامي


عندما دارت هذه التساؤلات



بين عقلي الواعظ ونفسي الآمارة


بالسوء اللوامة على جهلي ..!

دائماً أتسأل لماذا لستُ منهم ..؟!

لماذا هم كذلكـَ وأنا لا ..؟!

ماذا ينقصني أن أكون منهم وفيهم .!

كيف تمكنوا من محاربة


وسواس النفس والشيطان!!!


حاولتَ وحاولتَ مرة ومرة ومرة ...ووو


وجدتُ أن بالمحاولة والمزاولة تصل


إلى المُراد في أمور شتى

لذلكـَ لم أيأس من نفسي رغم وساوسها


الخبيثة المخيفة

حتى أصل لهم هُم أولاً

بعدها أرتقي و أرتقي ..


راجية من مالكـِ الكون أن يتقبلني


أولئكـَ قوم ربما تكون أنتم منهم


بل قد يكون أنتم بأعينهم ..!

لإني أجد نفسي أعيش في هذه الفانية


"كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِن بَعْدِ قُوَّةٍ أَنكَاثًا"


أراهم يعملون بدأب شديد كالنمل


الذي يخزن قوته ليوم شتاءه

.

.!


ما الذي أخرني عنهم عنكم أنتم وهم وأولئكـَ ...!

إلى أين وصل الركب ؟!!


فأني أذوب شوقاً للحاق بهم!!!


أين وصلوا وأين هم الآن ؟!!


أين أنا عنهم متى أصل إليكمـ؟


أيها الأتقياء الأنقياء الأوفياء ..!

يا ربي إني أُحبكـَ أتُراكـَ تُعذبني وأنا أحبكـَ ،،،

يارب صلني إلى ركبكـَ الميمون ..


2007\1428هـ

هناك 9 تعليقات:

  1. ياله من تعبير يشعر النفس بالتقصير
    ويالها من كلمات توحي بالهمهمات

    بوركتي وبوركت اناملك

    ردحذف
  2. ما شاء الله ابداع ايتها الهدى ولكل عمل لا بد له من نقد يسد نقصه وأنا لا أقول كما يقول البعض لم أر مثل هذه الكلمات أو لم أقرأ كهذا الإبداع بل أقول إليك تعليقي من وحي معرفتي القليلة باللغة بأن :
    1)الاسم المجرور حقه الجر
    2)الاسم المنقوص لا تحذف ياؤه إلا إذا نون
    3)ما معنى إيقانا وهل يناسبها السياق
    وأخيرا أنت دائما متألقة وفقت في الدارين

    ردحذف
  3. السلام عليكم،
    مدونة رائعة جدا ..
    مررت من هنا وسأعاود المرور دائما بإذن الله تعالى ،

    بالتوفيق ..

    ردحذف
  4. أبو عمر شكراً لمروركَ ,,

    غير معروف :
    حقيقة أشكرك وبقوة على نقدك فبه أرقى وأتعلم بإذن الله ..
    وجاري تعديل ما يمكن تعديلة ، وتمنيت لو اعطيتني أمثلة على الإسم المنقوص الذي حذفت ياؤه ..
    وبالنسبة ( إيقانا) أحسبه لا المفترض ( أيقانا) ..
    وننتظر منك مزيد من الإنتقادات فمنها نتعلم
    شكراً لك ..


    :: محسن ::
    أهلاً بك في مدونتي وانتظر عودتك
    ومنكم نستفيد ..

    ردحذف
  5. اختي المبدعة جزيت الجنة تسلل في الطرح واختيار مناسب للصورة ..جميل جدا هي الكلمات المختارة توحي بمشاعر فياضة .. تمنية لو كان الحوار بين العقل والنفس لكان أفضل من وجهة نظري على الأقل ..
    تساؤلي أطرحه عن عمق معنى أنهم يخزنون لأجل الشتاء ماذا تقصدون هنا نورنا جزيتم خيرا ..

    ردحذف
  6. أستاذ حميد شكراً لردك ..
    صدقت في بعض الأحيان حين نعبر عن المشاعر بطريقة الكتابة قد نغفو عن أمور كثيرة
    ربما نعمى، فالعواطف تطغى على الكثير ..
    ربما كان الأولى بين العقل والنّفس كما ذكرت ..
    وقصدتُ من هذا إن نفسي تدفعني أن اكتب من أجل الكتابة ليس إلا وعقلي يخالفني في ذلك عليّ أن أعمل وأصدق قبل أن أكتب ، وأن لا أكتب مجرد عبارات ونصائح عابرة وانا لا أعمل بها أساساً كنت أسعى جاهدة أن أصل إلى مقام البعض الذين وصولوا إلى مبلغ من العلم والتقوى في كُل شيء فدار هذا الحوار عليّ ان ألحق بالركب الميمون ..

    كن بالقرب

    ردحذف
  7. ربما أحيانا لا يأتي الأبداع إلا بعد مخاض عسير بين جوانب داخلنا نفهم بعضها ونحس بقصور عن فهم الباقي. ولكن كما قيل الحرف رسالة فلتكن رسالة خير . قلمك رائع سيدتي. الفكر المعاصر

    ردحذف
  8. بارك الله فيك أختي الفاضلة وزادك نوراً على نور حديث وحوار معبر بورك قلمك

    ردحذف